PErfect fit logo final.png

Beta

gender Female.png
Male gender.png
united-states-of-america-flag-square-ico

KOI

Search

تناول الفيتامينات

الأنجليزية English


عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية، لا يزال معظمنا يجهل المنتج

الذي لطالما اعتبره المدربين المحترفين الخيار رقم واحد المتوفر في الأسواق- الفيتامينات المتعدّدة

كلّما دارت المحادثات حول موضوع #المكملات_الغذائية ، لدى رافعو الأثقال القدرة على التحدث عن فوائد المنتجات البارزة والعالية الجودة مثل الواي بروتين والكازين والكرياتين لساعات طويلة من دون توقف. لكن، بقدر ما تبدو هذه المنتجات ضرورية ومفيدة لنظام تدريبك الرياضي، فماذا بشأن الفيتامينات المتعدّدة؟


الفيتامينات المتعدّدة هي عبارة عن مكمل غذائي والذي- بشكل غير مفاجئ- يتكون من مجموعة من الفيتامينات المختلفة. وفي الوقت الحاضر، تحتوي الكثير من مكملات الفيتامينات المتعدّدة الغذائية على معادن أيضاً، بالرغم من أنّ المعادن أقل تعقيداً وليست عضوية مثل الفيتامينات. تعتبر كافة الفيتامينات ضرورية للبشر للبقاء على قيد الحياة والنمو، طالما أنّها ضرورية للتحكم في التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم لتحويل الطعام إلى طاقة وأنسجة حيّة.


تنقسم الفيتامينات إلى قسمين- القسم الأول الفيتامينات التي تذوب في الماء (ينبغي استهلاكها لأنّها غير مُخزّنة في الجسم) مثل الفيتامين "سي" وكافة الفيتامينات "بي"، والقسم الثاني الفيتامينات التي تذوب في الدهون (التي يتم تخزينها في الجسم) مثل الفيتامينات "أ" و"د" و"إي" و"ك".



لماذا يجب تناول الفيتامينات المتعدّدة؟

سيؤدي النقص في أيّ نوع من أنواع الفيتامينات أو المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم ليعمل بفعالية إلى خلّل وفشل في المسار الأيضي الذي يولّد الكفاءة والأداء الأمثل. سيساعد تناول المكملات الغذائية المصنوعة من تركيبة فعّالة ومناسبة من الفيتامينات المتعدّدة في تعزيز وجود كافة العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للتفاعلات الأيضية التي لا تعد ولا تحصى في الجسم، وبالتالي يدعم فعاليته الشاملة للعمل كنظام متماسك ومتعدّد الأوجه.



ومن الجدير ذكره أنّه في حين أنّ مكملات الفيتامين الغذائية كانت مصمّمة أصلاً للوقاية من نقص المغذيات الدقيقة الناجم عن الاستهلاك الغذائيّ غير الكافي، إلا أنّه قد توسع نطاق استخدام مكملات الفيتامينات المتعدّدة الغذائية في هذه الأيام. فبالإضافة إلى تصحيح نقص التغذية، تتضمن حالياً معظم منتجات الفيتامينات المتعدّدة التجارية تركيبات متخصّصة تزعم الشركات المُصنّعة أنّها قد تساعد المستهلكين على تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف، ومن ضمنها تحسين الأداء والمساعدة على خسارة الوزن والوقاية من السرطان وغيره من الأمراض وزيادة طول العمر.


متى يجب تناول الفيتامينات المتعدّدة؟

لا يوجد فعليّاً "أفضل" وقت لاستهلاك الفيتامينات المتعدّدة. وفي الواقع، ينصح معظم المتخصّصين في الرعاية الصحية المستهلكين بتناول الفيتامينات المتعدّدة في أيّ وقت يشعرون بأنّه الأكثر ملاءمة. ويقال أنّه يميل معظم الأشخاص إلى تناول قرص الفيتامينات المتعدّدة قبل وجبة الفطور، طالما أنّهم يشعرون أنّه يشكل جرعة صغيرة من "الطاقة" لبدء اليوم. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر تناول المكمل الغذائي أول شيء في الصباح فرصة أفضل لإمتصاص كافة المحتويات كليّاً طالما أنّه سيتبعه على الأرجح تناول عدّة وجبات أخرى طيلة اليوم.



من يجب عليه تناول الفيتامينات المتعدّدة؟

تعتبر الفيتامينات المتعدّدة مفيدة لأيّ شخص يسعى إلى تحسين الشعور العام بالصحة والعافية. لذلك، بالإضافة إلى كونها مكمل غذائي شائع الاستخدام لدى الأفراد الذين ينخرطون في أنشطة رياضية ترفيهية و/أو تنافسية، تعتبر أيضاً مكملات الفيتامينات المتعدّدة الغذائية خياراً مُفضلاً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضية بدرجة أقل أو لا يمارسون الرياضة على الإطلاق.


كيف يجب تناول الفيتامينات المتعدّدة؟

الفيتامينات المتعدّدة متوفرة على شكل كبسولات شفافة أو على شكل أقراص للمضغ أو قابلة للذوبان، التي ينبغي تناولها (بشكلٍ عام) مرّة واحدة في اليوم مع الماء. وفي أغلب الأحيان، يوصي الأطباء بتناول الفيتامينات المتعدّدة مع وجبة تحتوي على الدهون طالما أنّ ذلك يساعد على إمتصاص أفضل. وينبغي الإشارة أيضاً إلى أنّه قد يؤدي الإفراط في تناول الفيتامينات المتعدّدة إلى الإصابة بالتسمم، وفي بعض الحالات، إلى الإصابة بمرض خطير. كما قد يُسبّب تناول الفيتامينات المتعدّدة مع مكملات غذائية أخرى آثاراً جانبية مثل الغثيان وحرقة وإضطرابات في المعدة. إقرأ دائماً النشرة المرفقة بالمكمل الغذائي.